Arab24
عرب24 من السعودية لكل العرب

دليل اهم المتاحف في اسطنبول تركيا

تتميز متاحف اسطنبول بانها من افضل الاماكن الترفيهية في اسطنبول اذا كنت قادم بغرض السياحة في اسطنبول ، مدينة اسطنبول من أعرق مدن تركيا وجذورها ضاربة في التاريخ وتحتوي الكثير من المعالم السياحية والأثرية ومن ضمنها المتاحف المتنوعة ،

وتمتاز أسطنبول بإحتوائها على العديد من المتاحف الرائعة والمذهلة والتي تجعل من زيارتك لها زيارة لا تنسى ، تجعلك تعيش عالم من المتعة والإثارة، بعضها في أجواء الطبيعة الخلابة والبعض الآخر يضج بالحضارة العثمانية العريقة.

ولا تكتمل الزيارة لإسطنبول إلا بزيارة تلك المتاحف التي تقدم لنا لمحة عميقة عن الدولة العثمانية العريقة بكامل تفاصيلها وتجعلك تعيش لحظات من الزمن القديم .

أهم متاحف في اسطنبول

متحف الثلج

متاحف اسطنبول

يعتبر المتحف من أغرب المتاحف حيث انه بني من الجليد والثلج على مساحة 1400م2 أجواء من القطب الشمالي وسط اسطنبول، بملابس الأسكيمو يتم الدخول إليه عبر أنفاق جليدية، والتجوال بين تماثيل ثلجية ومنحوتات جليدية بطول 8 أمتار. وهو واقع على مساحة قدرها 1400 متر مربع تقريباً .

يضم المتحف أيضاً أعداداً من الزوارق الرائعة والمصنوعة من الثلج حيث يصل طول الواحد منها إلى حوالي 8 أمتار إضافة إلى مجموعات كبيرة من المجسمات والمعروضات الثلجية المبهرة والتي تلفت الأنظار وتجذب القلوب. يدخل الزائرون إلى مدينة الثلج عبر نفق جليدي لتبدأ رحلة المتعة والتشويق حيث يضم المتحف عدة أقسام الأول منها يقدم شروحات ومعلومات عن الفايكنجز من خلال الكتابة على الجليد.

يقع متحف الثلج في اسطنبول ضمن مركز تسوق اسطنبول فوروم الواقع في منطقة بيرم باشا يمكن الوصول إلى متحف الثلج بسهولة من ميدان تقسيم عبر الباص 32T أو عن طريق الباص رقم 32 من أمينونو وتكون أسعار تذاكر الدخول: 20 ليرة تركية للكبار 15 ليرة تركية للصغار

متحف الشيكولاتة

تم تصميم متحف متكامل من الشيكولاتة السوداء والبيضاء، داخل مصنع بليت للشيكولاتة، ارتفاع أربعة طوابق قام بنحته فنانون أتراك، ليكون ألذ متاحف اسطنبول بتذوق الشوكولا الساخنة من شلال الشوكولاتة ضم مجسمات حيوانات وطيور مختلفة، الجسر المعلق،  جامع السلطان سليم. يمكنك ان تجد هياكل ومجسمات لشخصيات تركية وعثمانية مثل مصطفى كمال أتاتورك, والسلطان محمد الفاتح.

يقع في داخل مصنع بليت للشوكولاتة, في منطقة إسنيورت( esenyurt ) شمال اسطنبول. يمكنك شراء اجمل الهدايا التذكارية من بينها مجسمات لمعالم إسطنبول مصنوعة من الشوكولاته أو الحصول على بعض من منتجات مصنع الشوكولاته في اسطنبول.اوقات عمل متحف الشوكولاته اسطنبول من الاثنين إلى السبت من الساعة من 10:00 صباحًا إلى الساعة 17:00 مساءً. أسعار الدخول سعر الدخول من سن 6 سنوات لما فوق 20 ليرة تركية. للأطفال من سن 0 إلى 5 أعوام الدخول مجاني.

يمكن الوصول إلى متحف الشوكولا في اسطنبول من تقسيم بعدة طرق منها المترو: من خلال استقلال مترو يني كابي ثم باص رقم 146T, أم بالباص عن طريق ركوب باص رقم 76D, من محطة تقسيم إلى محطة يشيل تيبي قرب المتحف. أو باص رقم 76E من محطة تقسيم إلى محطة يشيل تيبي قرب المتحف, أو باص رقم 79T من محطة تقسيم إلى أتش ألاني ثم ركوب باص رقم 146 إلى المتحف مباشرة.

متحف آية صوفيا

متاحف اسطنبول

يعتبر المتحف من اهم متاحف اسطنبول والمزارات التي تشهد إقبالًا كبيرا في تركيا يقع قي القسم الاوربي في منطقة السلطان احمد , يحتوي على عدة اقسام مختلفة منها متحف اسطنبول اثار الرسول, وكل قسم يتميز بآثار مختلفة وتحف اثرية. يستقطب الكثير من السُيّاح للاستمتاع ببنائه المُذهل وزخارفه الرائعة التي يمتد تاريخها لفترات رائعة من عهد الدولة التركية. ويشهد المتحف زيادة سنويًا في أعداد السائحين والزائرين وخاصة من أوروبا ودول الشرق الأوسط وأسيا.

وأقيم المتحف على كنيسة منذ 16 قرنًا، وتحول إلى جامع في العصر العثماني بعد فتح إسطنبول/ القسطنطينية، 1453م، من قبل السلطان العثماني محمد الثاني الملقب بالفاتح، واستمر كجامع لما بعد تاسيس الجمهورية التركية في القرن الماضي. ولاحقًا تحول إلى متحف “آيا صوفيا”.

ساعات الزيارة من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً ، اما الاثنين من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 7:00 مساءً وتكون أسعار بطاقات الدخول 72 ليرة تركية للكبار والأطفال تحت سن 8 سنوات الدخول بالمجان.

متحف طوب كابه

اختص هذا المتحف بإدارة الحكم أيام السلطنة العثمانية، مصمم على شكل مخيمات العثمانيين وهو متحف غني بالمقتنيات الأثرية والتاريخية والهدايا والمجوهرات التي كانت تُقدم لأميراته، يضم من الداخل قاعات فسيحة مطلة على البوسفور قاعات طعام.

كما يضم شرفات بزخرفات ونقوش بحروف عثمانية والحرملك ب 250 غرفة غني بالخزف الصيني والأوربي، الأسلحة والثياب والعربات مجوهرات من الأحجار الكريمة أوسمة وميداليات وأشياء مصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة الزيارات يومية عدا يوم الثلاثاء سعر التذكرة 15 ليرة تركية

تبلغ مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول خمسة كيلومترات. إنه متحف مدهش من أهم أركانه جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة إلى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة .

متحف اسطنبول الأثري

يقع متحف اسطنبول الأثري في منطقة أمينونو، قرب طوب كابه ،المتحف الأثري يمتلئ بمجموعات غنية من المقتنيات الأثرية ورموز حضارات وثقافات من مئات السنين، يقدر عددها بمليون قطعة أثرية، موزعة على ثلاثة أقسام: متحف الآثار، متحف الشرق القديم، متحف الفن الإسلامي..ساعات الزيارة شتاء من 9-5 ــــ صيفاً من 9-7 سعر التذكرة 10ليرة تركية.

و من أهم الأعمال المعروضة في متحف إسطنبول للآثار معاهدة قادش (بين الحثيين و المصريين ) التي تعتبر المعاهدة أول من كتب في العالم، الكسندر تابوت ، و التماثيل اليونانية يتم عرضها من العصور القديمة في المتحف.

تم بناء هذا المتحف في اسطنبول في أواخر العهد العثماني ويعتبر أحد أكثر المجموعات الأثرية شمولاً في العالم.

متحف الشمع في اسطنبول

متحف الشمع في اسطنبول هو أول متحف شمع في تركيا، يضم 60 تمثالاً من الشمع الحقيقي، استغرق نحت كل شخصية مايقارب 3 شهور، تم افتتاح المتحف 2012 يتكون من 3 غرف رئيسية، كل غرفة اختصت بشخصيات عصر معين.

يحتوى المتحف على شخصيات تاريخية مثل جنكيز خان، مصطفى كمال أتاتورك. ، أوربية مثل نابليون بونابرت وشخصيات من العصر الحديث مايكل جاكسون

تم عمل ماسكات لأيدي وأرجل الشخصيات الحقيقية ووفقاً لأحجامها الطبيعية، مواعيد الزيارة يومية من 10.00 صباحاً ـ 10.00 ليلاً، تذكرة الدخول من 8ـ10 ليرات تركيةـ مجانية للأطفال والصحفيين.

متحف رحمي كوج اسطنبول

متاحف اسطنبول

يقع متحف رحمي كوج على الشاطئء الشمالي من منطقة القرن الذهبي في منطقة Hasköy، ويختص هذا المتحف بتاريخ النقل والصناعة والاتصالات في تركية..تم افتتاحه عام 1994.

يتكون المتحف من معرض النقل البري حيث يضم سيارات سباق وسيارات تاريخية. ومعرض النقل بالسكك الحديدية يعرض نموذج عن ترام اسطنبول وقاطرات بخارية. ومعرض النقل البحري سفن وقوارب نجاه. ومعرض النقل الجوي: نماذد طائرات ومحركات. ومعرض الهندسة: يعرض محركات تعود للقرن 19. ومعرض الاتصالات: نماذج للتلغراف والفوتوغراف.

أما فيما يتعلق بمواعيد الزيارة فهي يومية عدا يوم الاثنين، رسوم دخول: 12 ليرة للكبار و5 ليرة للصغار.

بانوراما اسطنبول

يعتبر هذا المتحف قطب تاريخي وسياحي، وإنجاز سينيماتوغرافي ثقافي فني يقدم صور متحركة محفوفة بالمؤثرات تعود إلى ماقبل 500 عام تجسد ماحدث بالضبط عندما دخل الجيش العثماني ب 80.000 مقاتل على رأسهم محمد الفاتح سرد بمؤثرات ثلاثية الأبعاد سرد تقني حديث تتكلم فيه الصورة لتأخذك إلى تلك الأزمنة الجميلة يأخذ المتحف شكل مبنى نصف كروي.

يتألف المتحف من ثلاثة طوابق أسفلها محل لبيع الهدايا التذكارية، أما أعلى المتحف فالعرض البانورامي الشيق والمثير أصبح مصدر إلهام لفناني تركيا ومحرجيها مرشد صوتي 5 ليرات تركية، شاشات ورسوم توضيحية متوافرة رسم الدخول 10 ليرات ذهبية يومياً من 9.00 الى 18.00 حي مركز أفندي، حديقة مركز طوب كابه الثقافي.

متحف الديناصورات

يختص متحف الديناصورات في اسطنبول بعالم الديناصورات بكافة أنواعها ، ويوفر معلومات عن كل نوع ، وتضم 70 نموذج للديناصورات بأحجامها الطبيعية، إضافة إلى أكبر مسرح سداسي الابعاد، متجر لعرض المنتجات المتميزة، يقع المتحف في مول اسطنبول، ضاحية بايرم باشا دولما بهجة سراي.

قصر السلاطين

متحف قصر السلاطين هو مركز الحكام في الدولة العثمانية، يقع في منطقة بشكتاش القسم الأوربي بني خصيصا للسلطان عبد المجيد الأول من قبل أشهر معماري تلك الفترة من العثمانيين والأرمن بكلفة 3مليون قطعة ذهبية، زخارف بقيمة 14طن ذهب و60 طن من الفضة. وتعتبر من افضل متاحف اسطنبول.

يحتوي على أكبر ثريا كريستال في العالم، أقسام عددية يضم: الحرملك والسلملك وبرج الساعة والقصر الزجاجي، أما أوقات الزيارة فهي يومية من 9 صباحاًـ 4مساءً، عدا الاثنين والخميس.

نتمنى عزيزي السائح أن نكون قد قدمتا لك معلومات هامة عن أهم متاحف اسطنبول ، وتبقى أرض الواقع أفضل وعند زيارتك لهذه المتاحف أو بعضا ستجد الكثير من الفائدة والمتعة وستمضي أوقات رائعة برفقة العائلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.